التعامل مع شكاوى العملاء Secrets

Wiki Article



يمكن للمشاركين التعامل مع الشكاوى عبر الهاتف ، وجهاً لوجه أو كتابةً.

يتلقى الموظفون في أقسام خدمة الزبائن شتى أنواع شكاوى العملاء، والتي يجب أن يكونوا على أهبة الاستعداد لتقديم حلول لها في أقصر وقت ممكن؛ لذا ومن أجل هذه الفئة تحديداً وغيرها من المهتمين بهذا الموضوع نقدم مقالنا الذي سنتناول فيه موضوع أنواع شكاوى العملاء وكيفية التعامل الصحيح معها.

الكل ندوات كورسات دبلومات قصص_نجاح محاضر مقالة كتب أدارة الأعمال حقائب تدريبية

عندما ينتقد العميل الخدمة أو المنتج؛ فهذا لا يعني أنَّه يقصد الإساءة للموظف أو الشركة؛ بل هو يشرح تجربته السيئة التي مر بها، والتي يطمح إلى أن يجد لها حلاً؛ لذا يجب على مستقبِل الشكوى أن يتعامل بموضوعية وعقلانية مع الشكوى، ويتفهم دوافع مقدمها الذي توجد أمامه الكثير من الخيارات المفتوحة من قِبل المنافسين.

تعمل هذه المتابعة على تحويل التجربة السلبية إلى شهادة على التزام علامتك التجارية بالجودة ورضا العملاء.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن للشركات الصغيرة التعامل مع تأخير تقديم الخدمة

يقع بعض موظَّفي خدمة العملاء في خطأ وضعِ افتراضاتٍ مسبقةٍ بناءً على مستوى تعليم العميل أو جنسيَّته أو حتَّى ما يرتديه من ملابس، لكن يجب التَّدريب لفترةٍ طويلةٍ على طريقة الاستماع الجيَّدة للعملاء دون نور وضع افتراضاتٍ مسبقةٍ بأنَّهم كاذبون أو صادقون أو يبالغون أو لديهم فقط شعورٌ بالفراغ!

قد تكون شكوى المستهلك ناتجة عن نص تسويقي مضلل أو تجربة مستخدم سيئة. أو قد تكون مشكلة خارجية (على سبيل المثال ، مشكلات الشحن الخاصة بطرف ثالث).

فيما يلي نظرة متعمقة على العمليات الأساسية التي تشكل حجر الزاوية في الإدارة الفعالة للشكاوى، حيث يتم توضيح كل منها بسيناريوهات عملية لإضفاء الحيوية على المفاهيم.

قد يعبر العملاء عن عدم رضاهم لأسباب مختلفة ، بما في ذلك تلقي حجم المنتج غير الصحيح ، وقضاء ساعات في الانتظار ، والوقوع في مشكلات تكنولوجية ، وغير ذلك الكثير.

بعد تقديم الحل المناسب وتنفيذه على أرض الواقع يجب التواصل مع العميل والتأكُّد من أنَّ مشكلته قد حُلَّت بشكل جذري، واختبار مدى رضاه عن أسلوب حل المشكلات المقدَّم من الشركة.

شكاوى العملاء هي بيانات سلبية تتعلق بسلع الشركة أو خدماتها أو مساعدة العملاء. غالبا ما تحدث عندما لا تكون توقعات العملاء راضية.

يعد هذا النهج أمرًا أساسيًا للحفاظ على أعمالك وتنميتها في سوق تنافسية، حيث يعد ولاء العملاء والكلمة الإيجابية الشفهية عملات لا تقدر بثمن.

يمكنك الكشف عن السبب الجذري للمشكلة باستخدام التحقيق السقراطي. اسأل عميلك الأسئلة التالية:

Report this wiki page